منتديات مدرسة عيديد للتعليم الأساسي بنين - تريم - حضرموت
اهلا وسهلا
منتديات مدرسة عيديد للتعليم الأساسي بنين - تريم - حضرموت
اهلا وسهلا
منتديات مدرسة عيديد للتعليم الأساسي بنين - تريم - حضرموت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تبرز فعاليات المدرسة وتسهم في العملية التعليمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» نماذج امتحانات مع الإجابات النموذجية للصف التاسع
علامات الترقيم I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 08, 2017 4:01 am من طرف زائر

» أسرع طريقة لتعلم القراءة والإملاء
علامات الترقيم I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 24, 2017 10:48 pm من طرف زائر

»  ثرثرة الطالب أثناء الدرس
علامات الترقيم I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 14, 2015 11:45 pm من طرف عيديد

» نماذج امتحانات
علامات الترقيم I_icon_minitimeالأحد يناير 25, 2015 10:23 pm من طرف عيديد

» بأقلام تلاميذ الصف الرابع
علامات الترقيم I_icon_minitimeالأحد يناير 25, 2015 10:16 pm من طرف عيديد

» تكريم الفائزين في مسابقة الخط
علامات الترقيم I_icon_minitimeالأربعاء يناير 21, 2015 11:13 pm من طرف عيديد

» صور من الجلسة الأدبية الثانية
علامات الترقيم I_icon_minitimeالأربعاء يناير 21, 2015 11:09 pm من طرف عيديد

» صور لفريق مدرستنا في البطولة المدرسية التاسعة عشرة
علامات الترقيم I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 19, 2014 2:54 am من طرف عيديد

» الامتحـآن النصفي لمادة الانجليزي
علامات الترقيم I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 10, 2014 11:52 pm من طرف زائر

» صور من حفل التكريم نهاية العام2013-2014 م
علامات الترقيم I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 22, 2014 7:11 pm من طرف ابراهيم عباس

» قصيدة حامل القرآن
علامات الترقيم I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 3:26 pm من طرف عبدالرحمن بكير

» محذوفات 2013-2014 للتاسع والثانوي
علامات الترقيم I_icon_minitimeالسبت أبريل 19, 2014 2:51 pm من طرف عيديد

المواضيع الأكثر شعبية
قصائد عن طلب العلم
نماذج امتحانات مع الإجابات النموذجية للصف التاسع
قصيدة عن مدرستي
موضوع عن الصدق
خاطرة عن الأخلاق
أناشيد جميلة للأطفال 2
برنامج لتعليم الحروف للأطفال
نماذج امتحانات الصف التاسع
شكر وعرفان
الخمسة الأوائل بالصف (التاسع) للفصل الدراسي الأول 2013/ 2014م
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عيديد
علامات الترقيم Vote_rcapعلامات الترقيم Voting_barعلامات الترقيم Vote_lcap 
حسن الهاشمي
علامات الترقيم Vote_rcapعلامات الترقيم Voting_barعلامات الترقيم Vote_lcap 
عبدالرحمن بكير
علامات الترقيم Vote_rcapعلامات الترقيم Voting_barعلامات الترقيم Vote_lcap 
أسامة عمر بكير
علامات الترقيم Vote_rcapعلامات الترقيم Voting_barعلامات الترقيم Vote_lcap 
ابراهيم عباس
علامات الترقيم Vote_rcapعلامات الترقيم Voting_barعلامات الترقيم Vote_lcap 
مدير المدرسة
علامات الترقيم Vote_rcapعلامات الترقيم Voting_barعلامات الترقيم Vote_lcap 
عبد الله
علامات الترقيم Vote_rcapعلامات الترقيم Voting_barعلامات الترقيم Vote_lcap 
ابراهيم كريس
علامات الترقيم Vote_rcapعلامات الترقيم Voting_barعلامات الترقيم Vote_lcap 
shabanSabra
علامات الترقيم Vote_rcapعلامات الترقيم Voting_barعلامات الترقيم Vote_lcap 
العلم نور
علامات الترقيم Vote_rcapعلامات الترقيم Voting_barعلامات الترقيم Vote_lcap 

 

 علامات الترقيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عيديد
Admin
عيديد


عدد المساهمات : 204
نقاط : 564
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 11/03/2013

علامات الترقيم Empty
مُساهمةموضوع: علامات الترقيم   علامات الترقيم I_icon_minitimeالإثنين يوليو 29, 2013 4:00 am

علامات الترقيم



تعريفها :

     الترقيم : وضع رموز مخصصة أثناء الكتابة ، بغرض تعيين مواضع الفصل والوقف والابتداء ، وأنواع النبرات الصوتية ، والأغراض الكلامية أثناء القراءة .



أنواعها :



1 ـ الفاصلة ( الشولة ) وعلامتها " ، " :

    تكون في الوقف الناقص : وهو الوقف الذي يكون بسكوت المتكلم ، أو القارئ سكوتًا قليلاً جدًا ، لا يحسن معه التنفس .



موضعها :

أ ـ بين الجمل المتصلة المعنى :

مثل : أوحد العراق في البلاغة ، ومن به تثنى الخناصر في الكتابة ، وتتفق الشهادات له ببلوغ الغاية ، من البراعة والصناعة {1} .

ب ـ بين المفردات المعطوفة إذا قصرت عباراتها ، وأفادت تقسيما أو تنويعا .





مثل : ينقسم الكلام إلى أقسام ثلاثة : اسم ، وفعل ، وحرف .

وكقوله تعالى : { حرمت عليكم أمهاتكم ، وبناتكم ، وأخواتكم } 23 النساء .

ج ـ بين الجمل المعطوفة القصيرة ، ولو كان كل منها لغرض خاص .

مثل : المعروف قروض ، والأيام دول .

     الشمس طالعة ، والنسيم عليل ، والطيور مغردة ، والأزهار  ضاحكة .

     الجو شديد الحرارة ، والرياح سموم ، والرؤية منعدمة .

د ـ بين جملة الشرط وجوابها ، أو القسم وجوابه .

مثل : إذا حضر الماء ، بطل التيمم .

     لئن أنكر المرء من غيره ما لا ينكر من نفسه ، لهو أحمق .

ه ـ بين جملتين مرتبطتين في اللفظ والمعنى ، كأن تكون الثانية صفة ، أو حالاً ، أو ظرفًا للأولى ، وكان في الأولى بعض الطول .

مثل : رأيت شابا ممسكا بيد رجل ، يخيل لي أنه عاجز .

     التقيت بصديقي محمد ، وهو يبتسم .

     ذهبت إلى مكة لأداء العمرة ، يوم الجمعة الماضية .



2 ـ الفاصلة المنقوطة : وعلامتها " ؛ " :



    تكون في الوقف الكافي ، وهو الوقف الذي يكون بسكوت المتكلم ، أو القارئ سكوتا يجوز معه التنفس .



موضعها :

ا ـ بين جملتين إحداهما سبب في حدوث الأخرى .

مثل : خير الكلام ما قل ودل ؛ ولم يَطُل فيُمل .

ومنه قول على بن أبى طالب : " أما الإمرة البرّة فيعمل فيها التقي ؛ وأما الإمرة الفاجرة فيتمتع فيها الشقي ؛ إلى أن تنقطع مدته " .

ب ـ قبل المفردات المعطوفة التي بينها مقارنة ، أو مشابهة ، أو تقسيم ، أو ترتيب ، أو تفصيل .

مثل : اغنم خمسًا قبل خمس : شبابك قبل هرمك ؛ وصحتك قبل سقمك ؛ وفراغك قبل شغلك ؛ وغناك قبل فقرك ؛ وحياتك قبل موتك .

ج ـ قبل الجملة الموضحة لما قبلها .

كقوله تعالى : { ولكن أكثر الناس لا يعلمون ؛ يعلمون ظاهرًا من الحياة الدنيا } 6، 7 الروم .



3 ـ النقطة : وعلامتها ( . ) :

     تكون في الوقف التام ، وهو سكوت المتكلم ، أو القارئ سكوتًا   تامًا ، مع استراحة للتنفس .



موضعها :

    توضع في نهاية الكلام ، للدلالة على تمام المعنى ، واستقلال ما بعدها عما قبلها معنى وإعرابًا .

كقول عليّ بن أبي طالب في الزكاة : " فمن أعطاها طيب النفس بها ، فإنها تجعل له كفارة ومن النار حاجزًا ووقاية ، فلا يتبعها أحد نفسه ، ولا يكثرن عليها لهفه " .



4 ـ علامة التعجب : ورمزها ( ! ) :



موضعها : ـ
     توضع في آخر الكلام الذي يدل على معنى التأثر والدهشة ، والاستغراب والإغراء ، والتحذير والتأسف والدعاء .

مثل : لله أنتم ! أما دين يجمعكم ! ولا حمية تشحذكم ! .

ومنه قول الشاعر :

    هي الدنيا تقول بملء فيها     حذار حذار من بطشي وفتكي !

ومثل : " هيهات أن يأت الزمان بمثله ! "



5 ـ النقطتان : رمزها " : "


موضعها : ـ
      توضع بعد القول ، أو الكلام المنقول ، أو المقسم أو المجمل بعد تفصيل ، أو المفصل بعد إجمال .

كقوله تعالى : { قال : إني عبد الله } 30 مريم .

ومثل : رُوي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال : " لا يدخل الجنة من في قلبه مثقال ذرة من كبر " رواه مسلم .

ومثل : الدنيا يومان : يوم لك ويوم عليك .

ومثل : العقل ، والصحة ، والمال ، والبنون : تلك هي النعم التي لا يُحصى شكرها.



6 ـ علامة الاستفهام : ورمزها " ؟ "
تكون للدلالة على الجمل الاستفهامية .



موضعها : ـ
    توضع في نهاية الجملة ، سواء أكانت مبدوءة بحرف استفهام أم لا .

كقوله تعالى : { قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا ؟ } 103 الكهف .

وقوله تعالى : { أئنك لأنت يوسف ؟ } 90 يوسف .



7 ـ علامتا التنصيص : ورمزهما  "  "  :

      تعرف علامتا التنصيص بالتضبيب أيضا ، وهما ضبتان يوضع بينهما ما ينقل بنصه من الكلام .

مثل : أوصى عمر بن الخطاب رضي الله عنه لأبى موسى الأشعري بوصية جاء فيها " البينة على من ادعى واليمين على من أنكر " .



8 ـ نقط الحذف : رمزها ( ... ) :



موضعها : ـ
   توضع هذه النقط الثلاث للدلالة على أن في موضعها كلامًا محذوفًا .

وذلك كأن يستشهد كاتب بعبارة ما ، وأراد أن يحذف منها بعض الكلمات ، أو الجمل التي لا حاجة له بها .

مثل : لو اقتصر الناس على كتب القدماء لضاع علم كثير ، ولذهب أدب  غزير ، ولضلت أفهام ثاقبة ... ولمجت الأسماع كل مردد مكرر .



9 ـ الشرطة : ورمزها  ـ :



موضعها : ـ

    توضع للفصل بين كلام المتخاطبين في حالة المحاورة ، وتوضع بعد العدد في أول السطر .

مثل : طلب بعض الملوك كاتبًا لخدمته . فقال للملك : أصحبك على ثلاث خصال .

ـ ما هي ؟

ـ لا تهتك لي سترًا ، ولا تشتم لي عرضًا ، ولا تقبل فيَّ قول قائل .

ـ هذه لك عندي . فما لي عندك ؟

ـ لا أفشي لك سرًا ، ولا أؤخر عنك نصيحة ، لا أؤثر عليك أحدًا .

ـ نعم الصاحب المستصحب ، أنت ! .



10 ـ الشرطتان : ورمزهما  ـ    ـ  :

      توضع بينهما الجمل الاعتراضية ، فيتصل ما قبل الشرطة الأولى بما بعد الشرطة الثانية في المعنى .

كقول الإمام عليّ ـ رضي الله عنه ـ : " فيا عجبًا : عجبًا ـ والله ـ يميت القلب " .

وكقول أبي إسحاق الصابي : " قد جرت العادة ـ أطال الله بقاء الأمير ـ بالتمهيد للحاجة قبل موردها وإسلاف الظنون الداعية إلى نجاحها " .



11 ـ القوسان : ورمزهما (   ) :

      توضع بينهما كل كلمة تفسيرية ، أو كل جملة معترضة لا ترتبط مع غيرها في سياق المعنى ، أو كل عبارة يراد لفت النظر إليها .

مثل : قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) : " المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا " .

ومثل : جُدَّة ( بضم الجيم وكسرها ) مدينة على ساحل البحر الأحمر .

ومثل : بين جور وشيراز ( وهي قصبة فارس ) عشرون فرسخًا .

ــــــــــــــــــــ

1 ــ من كتاب يتيمة الدهر للثعالبي ( بتصرف ) .

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aideed.yoo7.com
 
علامات الترقيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  للمعلمين ملف إكسل لجمع علامات ورقة الامتحان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة عيديد للتعليم الأساسي بنين - تريم - حضرموت :: المواد الدراسية :: اللغة العربية-
انتقل الى: