توجد عدة وسائل حتى يمنع المعلم الطالب من الحديث الجانبي أثناء الدرس. سأذكر هذه الوسائل على هيئة نقاط وليس على هيئة أرقام حتى لا تُفهم أن الوسيلة رقم 5 مثلاً لن تتحقق إلا بعد 4.
- وأيضاً لابد أن تشرك الوكيل والمرشد وولي أمر الطالب في حل هذه المشكلة.
- وضع في الحسبان أن ما يجدي من الوسائل التالية لطلاب المرحلة الابتدائية لا يجدي مع طلاب المرحلة المتوسطة، وما يجدي مع طلاب المرحلة المتوسطة لا يجدي نفعاً مع طلاب المرحلة الثانوية، وأن ما يجدي مع طالب معين لا يجدي مع آخر وهكذا.
- نبّه الطلاب بصوت:
هادئ: لا تصرخ حتى لا يتخذ الطلاب منك موقفاً دفاعياً ويقابلونك بعدوانية مستقبلاً.
وبطئ: حتى يستوعب الطالب ما تقوله.
وواثق: حتى تترك للطالب انطباعاً أنك تعلمُ ما تفعل.
وحازم: حتى تترك للطالب انطباعاً أنك ستفعل ما ستمليه عليهم وليس مجرد ثرثرة سبقك بها عدة معلمين.
والتنبيه كأن تقول هذه الصيغة البسيطة ليفهمها الطلاب أو أي صيغة أخرى بأسلوبك بحيث لا يتجاوز إلقاءها عشر دقائق. وأن لا تسمح للطلاب بالتعليق عليها. ويمكنك أن تتدرب على إلقاءها في المنـزل قبل أن تقولها للطلاب:
" يا طلاب ... تعرفون أنكم تحضرون للمدرسة للتعلم. وحتى تتعلم، لابد أن تستمع للدرس. وفي حالة كلامك مع زميلك، فإنك تشتت ذهن المعلم أثناء الشرح وأحياناً يتوقف الدرس بسبب حديثك الجانبي مع زملائك. فإن كان عذرك أنك تريد شيئاً من زميلك، فاستأذن برفع أصبعك لأسمح لك ( يمكن أن تسمح له بالإشارة، أقصد إذا أشَّر لك بأصابعه أنه يريد قلماً أو منديلاً من زميله، فأشِّر له بيدك لتسمـح له دون أن تُوقف الدرس ) أو أنني سأضطر أن أوقفك ( أشِّر له بأن يقف دون أن تتوقف عن الدرس ). وإن أوقفتك، فلا تجادل، لأن جدالك سيوقف الدرس مما سيتسبب بكتابة ملاحظة عليك بجوار اسمك ثم بتحويلك من الفصل إلى الوكيل حتى نواصل الدرس. وإن كان لديك ما تقوله لزميلك، فأجِّله حتى موعد الفسحة أو بين الحصص. وبهذه الطريقة أستطيع أن أشرح الدرس وأن يستفيد زملاؤك وأن تتجنب عقاباً لا داعي له.
ومن يخالف ذلك سأضطر أن أتدرج معه في العقاب بدايةً بالإيقاف، ولن يجلس حتى يشارك مشاركة إيجابية في الدرس. وإن تسبب وهو واقف في تشتيت المدرس وزملائه من جديد عن الدرس، سأكتب ملاحظة أمام اسمه. وإن تسبب بعد كتابة الملاحظةفي تشتيت المدرس وزملائه عن الدرس سأبقيه خارج الفصل ملاصقاً لجدار الفصل ليكون عرضة لمرور الوكيل ومعاقبته. فإن ظل هادئاً ( يتابعه المعلم أثناء الدرس ) ولا يتحدث مع الطلاب الذين في الممرات وبدأت عليه علامات الندم، سأدخله الفصل أو سأضطر أن أحوله للوكيل ليعاقبه أو للمرشد ليدرس حالته. وإن لم تُجدِ الإجراءات التي اتخذتها ولا إجراءات الوكيل ولا إجراءات المرشد، سيتم استدعاء ولي أمر الطالب. "
- ابدأ بتطبيق ما نبهت به الطلاب فوراً. ابدأ بإيقاف الطلاب الثرثارين بحيث لا يتجاوز عددهم عن أربعة طلاب حتى لو بقي طلاب آخرون يتكلمون، فكلما زاد عدد الواقفين، كلما رجحت كفة الطلاب الثرثارين. فاجعل عددهم قليلاً لتبين لبقية طلاب الفصل أنهم قلة وليسوا كثرة.
- بعد مضي خمس دقائق تقريباً، اكتب ملاحظة أمام اسم أسوءهم لتعطي الطلاب الأقل سوءاً فرصة أخرى ليراجعوا أنفسهم أو ستُكتب ملاحظة أمام أسمائهم وحتى لا يتمردون عليك ولتجعل الطالب الأسوأ وحيداً في العقاب أمام زملائه.
- بعد مضي خمس دقائق أخرى، اخرج أسوأهم خارج الفصل.
- بعد مضي خمس دقائق ثالثة، أرسل الأسوأ مع عريف الفصل إلى الوكيل.
- كرر الخطوات الثلاث السابقة كل درس لمدة أربعة أسابيع حتى يصبح الأمر عادةً لديك ولدى الطلاب الثرثارين وردعاً لغيرهم من الطلاب. وستلاحظ الفرق منذ الأسبوع الأول. وأفضل النتائج هي عندما تطبق هذه النقاط مع بداية الفصل الدراسي الأول منذ الأسبوع الأول ولكن كما قيل: ما لا يُدركُ كُله، لا يُتركُ جُله.
- نبّه الطلاب جميعاً أن وقت الحصة مخصصٌ للدرس وأنك لن تقبل أي جدال بخصوص العقاب الذي يقع على الطالب. فإذا قلت للطالب: قف، فليقف الطالب فوراً دون جدال. وإذا قلت له: اخرج ليقف ملاصقاً لجدار الفصل، فليفعل ذلك دون جدال. وإذا أرسلته مع العريف للوكيل، فليذهب دون جدال.
- أوضح أنه يستطيع أن يسأل الوكيل عن سبب عقوبته وذلك بعد أن تخبر الوكيل ما تسبب به الطالب من كلام خارج عن الدرس تسبب في تشتيت المدرس وتوقف سير الدرس.
- نادراً ما يراجع الطالب الثرثار الوكيل لأنه يعلم في قرارة نفسه أنه مخطئ وأن يستحق هذا العقاب.
- وفي حالة إذا ما أصر الطالب على الجدال، أصر على رفضك الجدال وكرر له بهدوء وعينيك في عينيه وقل له: لا تجدال ... لا تجدال، ثم واصل الدرس. وإن تمرَّد على كلامك بتمتمة غير مفهومة أو حرك الكرسي أو الطاولة بحركة استفزازية أو خلافه، فحافظ على هدوئك واتصالك بالنظر في عينيه وأرسله مع العريف للوكيل حتى يسمع الوكيل جداله وحجته الضعيفة.
- أوضح للطلاب أن العقاب الذي يتعرض له، ليس شخصياً بل أنه يصب في مصلحته ومصلحة زملائه وأنه يتعارض مع الهدف الأساسي الذي من أجله أُنشئت المدارس وجُلب المعلمون. وأن العيب ليس في الخطأ بذاته بل الاستمرار فيه.
- أيضاً، عندما تكتب على السبورة تجنب أن تعطي الطلاب ظهرك بالكامل. فهذه وضيعة تجعل الطالب يتكلم مع زملائه ويتسبب بالفوضى لسبب بسيط هو أنك لا تراه. والبديل هو أن تواجه السبورة بجانبك الأيمن إن كنت تكتب بيدك اليمين. بهذه الطريقة تستطيع أن ترى أكثر من ثلاثة أرباع الفصل.
- أيضا،ً تجنب أن تحمل الكتاب بيدك وتكتب لفترة طويلة على السبورة. بل ضع الكتاب على طاولة المعلم وتنقل بالنظر ما بين السبورة والكتاب، وأحياناً ألق نظرة سريعة على الطلاب.
- إذا كان الدرس الذي تكتبه طويلاً، اجعله على دفعات. أقصد أن تكتب جزءاً منه ثم توقف وانظر إلى الطلاب أو تتجول بينهم سريعاً.
- استعن بالوكيل وبالمرشد على تغيير أماكن الطلاب الثرثارين في الفصل أو نقلهم لفصول أخرى. اجلس الطلاب الثرثارين بجوار الهادئين أو أجلسهم بالقرب منك أثناء الشرح.
- غض الطرف عن حالات الكلام القصيرة جداً والعفوية والتي لها علاقة بالدرس.
- نبّه الطالب أن يرفع أصبعه عندما يجيب أو يسأل سؤالاً وأن لا يتكلم من تلقاء نفسه حتى ولو كان كلامه عن إجابة لسؤالٍ له علاقة بالدرس.
- اسأل الطلاب الثرثارين عن الدرس أكثر من مرة كأن يقرأ مثلاً حتى يستنفذ ثرثرته في شيء مفيد ويكون محرجاً أمام زملائه عندما يُظهر لهم تدني مستواه الدراسي.
- لا تكافئ الثرثار كأن تسمح له بالخروج لشرب الماء أو لدورة المياه أو تعيد له الدرس الذي شرحته بينما كان منشغلاً في ثرثرته. واخبره أنك لا تكافئ إلا من يشارك ويستمع للدرس دون أن يتكلم مع زملائه. فمن غير المعقول أن يظل الطالب المجتهد والمنضبط في الفصل ويخرج السيئ ليشرب الماء ويتمشى في الممرات.
- دائماً وقبل نهاية الدرس بعشر دقائق، سجل أسماء الطلاب الأكثر مشاركة مثل القراءة الجيدة والإجابة على أسئلة الكتاب ... والأسوأ مشاركة مثل النوم والكلام وعدم الكتـابة ... . وهذه الطريقة فعالة جداً لجعل الطلاب يتنافسون فيما بينهم إيجابياً وليس سلبياً في الثرثرة أو النوم وخلافه.
- مهمٌ جداً أن تقرأ هذه النقاط عدة مرات، وأن تتذكرها وتتخيل أنك تطبقها في الفصل. ووافني بالنتائج بعد عدة أسابيع.
منقول