منتديات مدرسة عيديد للتعليم الأساسي بنين - تريم - حضرموت
اهلا وسهلا
منتديات مدرسة عيديد للتعليم الأساسي بنين - تريم - حضرموت
اهلا وسهلا
منتديات مدرسة عيديد للتعليم الأساسي بنين - تريم - حضرموت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تبرز فعاليات المدرسة وتسهم في العملية التعليمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» نماذج امتحانات مع الإجابات النموذجية للصف التاسع
في ظلال آية I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 08, 2017 4:01 am من طرف زائر

» أسرع طريقة لتعلم القراءة والإملاء
في ظلال آية I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 24, 2017 10:48 pm من طرف زائر

»  ثرثرة الطالب أثناء الدرس
في ظلال آية I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 14, 2015 11:45 pm من طرف عيديد

» نماذج امتحانات
في ظلال آية I_icon_minitimeالأحد يناير 25, 2015 10:23 pm من طرف عيديد

» بأقلام تلاميذ الصف الرابع
في ظلال آية I_icon_minitimeالأحد يناير 25, 2015 10:16 pm من طرف عيديد

» تكريم الفائزين في مسابقة الخط
في ظلال آية I_icon_minitimeالأربعاء يناير 21, 2015 11:13 pm من طرف عيديد

» صور من الجلسة الأدبية الثانية
في ظلال آية I_icon_minitimeالأربعاء يناير 21, 2015 11:09 pm من طرف عيديد

» صور لفريق مدرستنا في البطولة المدرسية التاسعة عشرة
في ظلال آية I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 19, 2014 2:54 am من طرف عيديد

» الامتحـآن النصفي لمادة الانجليزي
في ظلال آية I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 10, 2014 11:52 pm من طرف زائر

» صور من حفل التكريم نهاية العام2013-2014 م
في ظلال آية I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 22, 2014 7:11 pm من طرف ابراهيم عباس

» قصيدة حامل القرآن
في ظلال آية I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 3:26 pm من طرف عبدالرحمن بكير

» محذوفات 2013-2014 للتاسع والثانوي
في ظلال آية I_icon_minitimeالسبت أبريل 19, 2014 2:51 pm من طرف عيديد

المواضيع الأكثر شعبية
قصائد عن طلب العلم
نماذج امتحانات مع الإجابات النموذجية للصف التاسع
قصيدة عن مدرستي
موضوع عن الصدق
خاطرة عن الأخلاق
أناشيد جميلة للأطفال 2
برنامج لتعليم الحروف للأطفال
نماذج امتحانات الصف التاسع
شكر وعرفان
الخمسة الأوائل بالصف (التاسع) للفصل الدراسي الأول 2013/ 2014م
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عيديد
في ظلال آية Vote_rcapفي ظلال آية Voting_barفي ظلال آية Vote_lcap 
حسن الهاشمي
في ظلال آية Vote_rcapفي ظلال آية Voting_barفي ظلال آية Vote_lcap 
عبدالرحمن بكير
في ظلال آية Vote_rcapفي ظلال آية Voting_barفي ظلال آية Vote_lcap 
أسامة عمر بكير
في ظلال آية Vote_rcapفي ظلال آية Voting_barفي ظلال آية Vote_lcap 
ابراهيم عباس
في ظلال آية Vote_rcapفي ظلال آية Voting_barفي ظلال آية Vote_lcap 
مدير المدرسة
في ظلال آية Vote_rcapفي ظلال آية Voting_barفي ظلال آية Vote_lcap 
عبد الله
في ظلال آية Vote_rcapفي ظلال آية Voting_barفي ظلال آية Vote_lcap 
ابراهيم كريس
في ظلال آية Vote_rcapفي ظلال آية Voting_barفي ظلال آية Vote_lcap 
shabanSabra
في ظلال آية Vote_rcapفي ظلال آية Voting_barفي ظلال آية Vote_lcap 
العلم نور
في ظلال آية Vote_rcapفي ظلال آية Voting_barفي ظلال آية Vote_lcap 

 

 في ظلال آية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرحمن بكير
عضو نشيط
عضو نشيط
عبدالرحمن بكير


عدد المساهمات : 36
نقاط : 118
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 26/06/2013
العمر : 25
الموقع : تريم

في ظلال آية Empty
مُساهمةموضوع: في ظلال آية   في ظلال آية I_icon_minitimeالسبت فبراير 01, 2014 7:54 pm

{ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور}
جاءت هذه الآية في سياق بيان أعمال الذين كفروا، مشبِّهة أعمالهم بالسراب، الذي يبدو للناظر كأنه ماء، وهو في حقيقة الأمر ليس إلا سراباً خادعاً، لا يروي من عطش، ولا يغني من ظمأ. فجاءت هذه الآية تذييلاً لما سبقها؛ لتقرر حقيقة مهمة مفادها: أن الهداية من الله سبحانه، فمن لم يوفقه الله لأسبابها، فلا سبيل له إليها.

وقد ذكر المفسرون ثلاثة أقوال في المراد من هذه الآية:

الأول: أن المراد من (النور) في الآية الدين والإيمان، روي عن ابن عباس رضي الله عنهما قوله: من لم يجعل الله له ديناً وإيماناً، فلا دين له. وعلى هذا يكون المعنى: من لم ينور الله قلبه بنور الإيمان، ويهده إليه، فهو في ظلمة عمياء، لا نور له، ولا يهتدي أبداً.

الثاني: أن المراد من (النور) في الآية الهداية في الدنيا، أي: من لم يهده الله في هذه الدنيا، فلا يهديه أحد، وهذا كقوله سبحانه: {ومن يهد الله فما له من مضل} (الزمر:37)، وقوله عز وجل: {ومن يضلل الله فما له من هاد} (الرعد:33). وهذا القول هو الأرجح فيما يُفهم من كلام المفسرين.

الثالث: أن المراد من (النور) الهداية في الآخرة، والمراد بحسب هذا القول: من لم يرحمه الله، وينور حاله بالعفو والرحمة، فلا رحمة له. أو من لم يجعل له نوراً يمشي به يوم القيامة، فما له من نور يهتدي به إلى الجنة. وقد أخرج ابن المنذر عن أبي أمامة ما يشهد لهذا القول، قال: أيها الناس إنكم قد أصبحتم وأمسيتم في منـزل تقتسمون فيه الحسنات والسيئات، ويوشك أن تظعنوا -ترتحلوا- منه إلى منزل آخر، وهو القبر. بيت الوحدة، وبيت الظلمة، وبيت الضيق إلا ما وسع الله، ثم تنقلون إلى مواطن يوم القيامة، وإنكم لفي بعض تلك المواطن حين يغشى الناس أمر من أمر الله، فتبيض وجوه وتسود وجوه، ثم تنتقلون إلى منزل آخر، فيغشى الناس ظلمة شديدة، ثم يقسم النور، فيُعطى المؤمن نوراً، ويُترك الكافر والمنافق، فلا يُعطى شيئاً، وهو المثل الذي ضربه الله في كتابه {أو كظلمات في بحر لجي} إلى قوله: {فما له من نور}، فلا يستضيء الكافر والمنافق بنور المؤمن، كما لا يستضيء الأعمى ببصر البصير.

والحق أن هذه الأقوال لا تعارض بينها، بل يُكَمِّل بعضها بعضاً، فإن المؤمن بدين الإسلام لابد له أن يصل إلى طريق الهداية، ومن وصل إلى طريق الهداية لا بد أن يلتزم ما أمر الله به، وما نهى عنه، ومن التزم شرع الله لا بد أن يكون من الفائزين يوم القيامة، كما قال تعالى: {وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات أن لهم جنات تجري من تحتها الأنهار} (البقرة:25).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في ظلال آية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة عيديد للتعليم الأساسي بنين - تريم - حضرموت :: المواد الدراسية :: القرأن الكريم-
انتقل الى: