منتديات مدرسة عيديد للتعليم الأساسي بنين - تريم - حضرموت
اهلا وسهلا
منتديات مدرسة عيديد للتعليم الأساسي بنين - تريم - حضرموت
اهلا وسهلا
منتديات مدرسة عيديد للتعليم الأساسي بنين - تريم - حضرموت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تبرز فعاليات المدرسة وتسهم في العملية التعليمة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» نماذج امتحانات مع الإجابات النموذجية للصف التاسع
كيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 08, 2017 4:01 am من طرف زائر

» أسرع طريقة لتعلم القراءة والإملاء
كيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 24, 2017 10:48 pm من طرف زائر

»  ثرثرة الطالب أثناء الدرس
كيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 14, 2015 11:45 pm من طرف عيديد

» نماذج امتحانات
كيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ I_icon_minitimeالأحد يناير 25, 2015 10:23 pm من طرف عيديد

» بأقلام تلاميذ الصف الرابع
كيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ I_icon_minitimeالأحد يناير 25, 2015 10:16 pm من طرف عيديد

» تكريم الفائزين في مسابقة الخط
كيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ I_icon_minitimeالأربعاء يناير 21, 2015 11:13 pm من طرف عيديد

» صور من الجلسة الأدبية الثانية
كيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ I_icon_minitimeالأربعاء يناير 21, 2015 11:09 pm من طرف عيديد

» صور لفريق مدرستنا في البطولة المدرسية التاسعة عشرة
كيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 19, 2014 2:54 am من طرف عيديد

» الامتحـآن النصفي لمادة الانجليزي
كيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 10, 2014 11:52 pm من طرف زائر

» صور من حفل التكريم نهاية العام2013-2014 م
كيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 22, 2014 7:11 pm من طرف ابراهيم عباس

» قصيدة حامل القرآن
كيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ I_icon_minitimeالأحد مايو 18, 2014 3:26 pm من طرف عبدالرحمن بكير

» محذوفات 2013-2014 للتاسع والثانوي
كيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ I_icon_minitimeالسبت أبريل 19, 2014 2:51 pm من طرف عيديد

المواضيع الأكثر شعبية
قصائد عن طلب العلم
نماذج امتحانات مع الإجابات النموذجية للصف التاسع
قصيدة عن مدرستي
موضوع عن الصدق
خاطرة عن الأخلاق
أناشيد جميلة للأطفال 2
برنامج لتعليم الحروف للأطفال
نماذج امتحانات الصف التاسع
شكر وعرفان
الخمسة الأوائل بالصف (التاسع) للفصل الدراسي الأول 2013/ 2014م
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عيديد
كيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ Vote_rcapكيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ Voting_barكيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ Vote_lcap 
حسن الهاشمي
كيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ Vote_rcapكيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ Voting_barكيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ Vote_lcap 
عبدالرحمن بكير
كيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ Vote_rcapكيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ Voting_barكيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ Vote_lcap 
أسامة عمر بكير
كيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ Vote_rcapكيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ Voting_barكيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ Vote_lcap 
ابراهيم عباس
كيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ Vote_rcapكيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ Voting_barكيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ Vote_lcap 
مدير المدرسة
كيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ Vote_rcapكيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ Voting_barكيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ Vote_lcap 
عبد الله
كيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ Vote_rcapكيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ Voting_barكيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ Vote_lcap 
ابراهيم كريس
كيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ Vote_rcapكيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ Voting_barكيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ Vote_lcap 
shabanSabra
كيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ Vote_rcapكيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ Voting_barكيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ Vote_lcap 
العلم نور
كيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ Vote_rcapكيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ Voting_barكيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ Vote_lcap 

 

 كيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عيديد
Admin
عيديد


عدد المساهمات : 204
نقاط : 564
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 11/03/2013

كيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟   كيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 16, 2013 11:11 am

كيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ Httpi70.servimg.comuf7018171190sdfsdu10

كيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟

كيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟ Oouo_u10

من الطبيعي جداً أن يوجد في الصف فئة من الطلبة المشاغبين، المشاكسين، وينبغي أن لا يستعجل المدرس بالحكم عليهم بأنهم لا يرغبون بالتعلم والنجاح، فجميع الطلبة يحبون أن يتعلموا ويتقدموا وينجحوا، فالباعث على المشاغبة ربما كان لمرحلة المراهقة أو لبعض الضغوط التي يواجهها الطالب في بيئته الاجتماعية، أو قد تكون تعبيراً لدى بعض الطلاب عن حبهم للظهور والتميز، فعندما لا يستطيع الطالب المحب للظهور التميز دراسياً فإنه يسعى إلى البحث عن طريقة أخرى للظهور والتميز، حتى لو كانت في نظر المدرسين سلوكيات سلبية أو تصرفات خاطئة.

· والطالب الذي يحتاج إلى عناية مركزة واهتمام هو الطالب الذي يتصرف بأحد النقيضين، فإما أن يكون طالباً خجولاً جداً ومنزوياً ولا يشارك زملاؤه الطلبة، وإما طالباً مشاغباً جداً، يفتعل الخصومات ويقود المنازعات، ويزعج الطلبة والمدرسين، هذان الصنفان هما اللذان ينبغي مناقشة حالتيهما بعناية مركزة.

· ومن الأخطاء الشائعة في معالجة مشاكل الطلبة المشاغبين أو غير المنضبطين هو تأخير مواجهة المشكلة بوقت مبكر وتركها تستفحل دون اتخاذ موقف حاسم لحلها، فمبدأ التأخير يسمح للقضية بالتعاظم والمشكلة بالتفاقم حتى لا يمكن بعد ذلك السيطرة عليها، لذا فعندما يلاحظ المدرس سوء سلوك متكرر من طالب ما، أو مشكلة واضحة لدى طالب آخر، فعليه المسارعة إلى اتخاذ موقف مناسب مباشرة، فإذا فعل ذلك شعر بارتياح كبير من التوتر الذي يتزامن مع المماطلة في حل القضايا.

· وهناك بعض الأساليب المقترحة للتعامل مع الطلبة المشاغبين والتي أثبتت مناسبتها في كثير من الحالات، ولكنها تظل طرقاً يعتمد تطبيقها على الظروف المحيطة بالمشكلة، فما يمكن أن يكون مجدياً مع طالب ما، قد لا يكون مناسباً البتة مع طالب آخر، ومن الأساليب ما يأتي:

1. عقد جلسة خاصة:

*. من أفضل الأساليب وأكثرها فعالية في حل مشاكل الطلبة المتعلقة بالانضباط، أو المشاكل النفسية، أو العلاقات الاجتماعية، أو حتى ما يتعلق بتحصيله الدراسي، أسلوب عقد جلسة خاصة مع الطالب. هذه الجلسات الشخصية الانفرادية عادة ما تولد جواً من الألفة والتفاهم يندر تحقيقه في غير هذه الطريقة، فالنصيحة بالسر لا تحرج الطالب أمام زملائه ولا تشهر به، كما أن الطالب سوف يتكلم بارتياح ويزود المدرس بمعلومات كثيرة قد تساعد على جل المشكلة تلقائياً، وهذه الطريقة تعد أدعى الطرق وأفضلها لقبول النصيحة، والاستماع والإرشاد، فقديماً قد نسب إلى الشافعي قوله:

تعمدّني بنصحك في انفرادي

وجنّبني النصيحة في الجماعة

فإن النصح بين الناس نـوع
من التوبيخ لا أرضى سماعه

وإن خالفتني وعصيت قولي

فلا تجزع إذا لم تُعط طاعـة

2. التوبيخ والتعنيف:

إن أسلوب التوبيخ أو التعنيف قد أثبت جدواه في إيقاف كثير من الطلبة غير المنضبطين، خاصة إذا كان التصرف والسلوك تصرفاً ثانوياً، فالتوبيخ والتعنيف غالباً ما يكونان كافيين.
في مثل هذه الحالة فإن بعض الطلبة يكفيهم ذلك ليردعهم عن تصرفاتهم، بينما قد يواجه المدرس من لا يعبأ بذلك التوبيخ ولا يلقى له بالاً، فمثل هؤلاء الطلبة ينبغي أن لا يكثر عليهم المدرس التعنيف والتوبيخ أو يتلفظ عليهم بألفاظ جارحة قد لا تزيد المشكلة إلا تفاقماً وما أجمل ما نصح به أبو الفتح البستي حين قال:

ولا تعنّف إذا قومت ذا عوج

فربما أعقب التقويم تعويجاً

كما تجدر الإشارة إلى أن هناك فرقاً بين التوبيخ والتعنيف والاستهزاء والسخرية، ففي حين أن التعنيف والتوبيخ قد يكون مطلوباً لحفظ النظام في حالات عديدة، إلا أن السخرية والاستهزاء تصرف غير مقبول من المدرس المربي حتى ولو أدي ذلك إلى حفظ النظام، فالمدرس الذي يكثر من الاستهزاء بالآخرين إنما يجني من ذلك كره الطلبة له وعدم احترامه.
· اعمل:
1. أقم علاقة حسنة مع الطلبة تقنعهم بأنك حريص على تقدمهم.

2. عامل الطلبة كبشر يمكن أن يرتكبوا أخطاء كما يمكن أن يتغير سلوكهم.
3. حاول أن تفرق بين التصرف الفردي والتصرف أو السلوك الجماعي.
4. حاول أن تحل المشكلات على انفراد أو مع مجموعات صغيرة.

5. أشرك واستشر بعض زملائك المدرسين عندما يستعصي عليك السيطرة على المشكلة.

6. تجاهل بعض الهفوات والأخطاء البسيطة التي قد تصدر من بعض الطلبة.

7. عاقب الطالب أمام جميع الطلبة إذا خرق النظام أمامهم.
· لاتعمل:
1. لا تصم طالباً بصفة معينة وتفترض أنه لن يتغير أبداً.
2. لا تسرف في العقاب.

3. لا تغضب وتفقد توازنك مهما كان السبب.
4. لا تتلفظ بألفاظ غير لائقة.
5. لا تعاقب جميع أفراد الفصل بسبب سوء سلوك أحدهم.
6. لا تلجأ إلى طرق العقاب البدني أو تستعمل الضرب.
7. لا تجعل سلوك أحد الطلبة يؤثر في تقويمك إنجازه الدراسي.

8. لا تضع لنفسك نظاماً مختلفاً عن أنظمة العقاب المعمول بها في المدرسة أو المعهد أو الكلية، فربما أدى ذلك إلى قلة فعاليتها وانعدام جدواها.
3. الأسئلة المتكررة:
· واحدة من الطرق التي أثبتت جدواها في معالجة تصرفات الطلبة غير المنضبطين هي سؤالهم المتكرر بعدة أسئلة، فالطالب الذي يسأل عدة أسئلة متكررة بعد أن تصرف تصرفاً غير مرغوب فيه سيشعر أن عليه أن يضبط نفسه أكثر حتى يقلل من إحراج نفسه بالأسئلة التي ربما لن يكون دائماً مستعداً لها، كما أن باقي الطلبة سيعلمون أيضاً أن الانضباط سوف ينجيهم من تلك الأسئلة.

4. إجراء اختبار بدلاً من التدريس:

· عندما يتصرف أكثر طلبة الفصل تصرفاً يخل بالانضباط أو النظام فمن تلك الحلول الناجعة التي تساعد على الانضباط أن يطلب المدرس من الطلبة إخراج أوراق فارغة والبدء في اختبار قصير، هذا الإجراء سيعيد الهدوء إلى الفصل بأسرع وقت ممكن، كما أنه يبقي في ذاكرة الطلبة كجزاء رادع إذا أخل الطلبة بالنظام مرة أخرى، ولأن الاختبار كان مفاجئاً فإن درجات الطلبة تكون منخفضة جداً، مما يمكن المدرس من التأكيد بأن هذه هي النتيجة الحتمية عندما لا يهتم الطلبة بالانضباط والاهتمام، ويجدر أن يتذكر المدرس أن هذا الاختبار إنما هو لضبط الفصل وأن لا يجعله أحد الاختبارات المقوّمة لمستوى الطالب إذ إن الظروف التي أعطي فيها هذا الاختبار للطلبة لا تعكس مقدرات الطالب ولا مدى تحصيله الدراسي.


منقول Shocked
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aideed.yoo7.com
 
كيف نتعامل مع الطالب المشاغب في الفصل؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عندما يمل الطالب
»  ثرثرة الطالب أثناء الدرس
» إذا نسي الطالب في بداية الامتحان كل شيء .. ماذا يفعل ..؟
» الناجحون الفصل الأول 2013 /2014م الصف (الخامس)
» الناجحون الفصل الأول 2013 /2014م الصف (السادس)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدرسة عيديد للتعليم الأساسي بنين - تريم - حضرموت :: المنتديات :: حقيبة المعلم-
انتقل الى: